• كلمـــ الجدعان ــــات •


عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك الينا بالدخول الي منتدي اذا كنت عضو او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الأنضمام الي أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الأشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا
ادارة المنتدي


• كلمـــ الجدعان ــــات •
 
الرئيسيةالرئيسيهبحـثس .و .جمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات بلاغية ، وتدريبات من المنهج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
kalemat
• BiG BoSs •
• BiG BoSs •
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 715
العمر : 28
الموقع : كلمات الجدعان
المزاج : فل الفل
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: معلومات بلاغية ، وتدريبات من المنهج   الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:32 pm

البلاغة : هى مطابقة الكلام لمقتضى الحال، أى التعبير عن أهداف الكلام بأسلوب مناسب.



· ومن أهم عوامل تكوين الأديب:

1- موهبته الفطرية . 2- التعرف على قواعد اللغة العربية
3 - الاطلاع على إبداع الأدباء السابقين . 4- القدرة على النقد ، ودراسة مقاييس الجمال.

التعبير نوعان :


(أ) التعبير الحقيقى: وتستعمل فيه الكلمات فى معانيها الحقيقية.



العامل ماهر ، الفتاة جميلة ، المصرى بسيط.....



(ب) التعبير المجازى: تستعمل فيه الكلمات فى غير معانيها الحقيقية



مثل : العلم نور ، القناعة كنز ، خلقت من الحديد أشد قلباً...............


: إذا طلب منك أن تستخرج { لوناً بيانياًً ، صورة بلاغية ، صورة خيالية..}
· يكون المقصود ( تشبيه –استعارة – كناية – مجاز مرسل ..)

وإذا طلب منك أن تستخرج { لوناً بديعياً ، محسناً بديعياً- لونا لفظياً – محسنا لفظياً...}
* يكون المقصود( طباق- مقابلة- سجع – جناس –تورية- ازدواج-.


وإذا طلب منك أن تستخرج أسلوباً بلاغياً :.....

· يكون المقصود { أسلوب إنشائى: وهو يعتمد على أمر – نهى – استفهام – نداء –تعجب- تمنى- رجاء- قسم-..........}.
· أو أسلوب خبرى : { وهو يحتمل الصدق أو الكذب ويخلو مما سبق..}



وإذا طلب منك:
· العاطفة المسيطرة على الشاعر : فعليك أن توضح إحساس الشاعر من حزن أو فرح أو فخر وإعجاب، أو عزة وكبرياء ، أو ضعف وهوان ، أوصف ومدح.........ثم حاول أن تستدل على ذلك ببعض الألفاظ الدالة ، أو الأفكار الهامة ..واكتبها فى ورقة الإجابة واضحة.

الألوان البيانية أو الصور الخيالية

التشبيه

الكناية

المجاز المرسل

الاستعارة

التشبيه

بليغ

ضمنى

مجمل

تمثيلى

مفصل

أولاً المفصل: وهو ما كانت الأركان الأربعة مكتملة فيه ((ويذكر فيه المشبه+ المشبه به +أداة التشبيه +وجه الشبه))

* مثال الجندى مثل الأسد فى شجاعته
مشبه أداة التشبيه المشبه به وجه الشبه
ثانياً- المجمل: وهو ما كانت فيه الأداة محذوفة أو وجه الشبه فقط
* مثال الجندى أسد فى شجاعته المشبه المشبه به وجه الشبه ……حذف منه الأداة فقط
* مثال الجندى مثل الأسد
المشبه أداة التشبيه المشبه به ……حذف منه وجه الشبه
ثالثاً-البليغ : وهو ما ذكر فيه المشبه و المشبه به فقط
* مثال الجندى أسد
المشبه المشبه به ………حذف منه الأداة ووجه الشبه
رابعاً ـ التمثيلى: وهم ما كان فيه وجه الشبه صورة منتزعة من عدة أمور ،ولذلك يحتاج منا إلى دقة لاستخراج تلك الصورة.
*مثال( مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً).
خامساًـ الضمنى:
وهو الذى نلمح فيه التشبيه من الكلام من غير أن يأتى على صورة من صور التشبيه السابقة
* مثال: ( من يهن يسهل الهوان عليه ما لجرح بميت إيلام ).
* سرجمال التشبيه: يكون التشبيه جميلاً إذا كان صادراً عن إحساس الأديب ،معبراً عن نفسه ، مبتكراً..فيوضح المعنى ويبرزه


_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalemat.gid3an.com
kalemat
• BiG BoSs •
• BiG BoSs •
avatar

الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 715
العمر : 28
الموقع : كلمات الجدعان
المزاج : فل الفل
تاريخ التسجيل : 08/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: معلومات بلاغية ، وتدريبات من المنهج   الإثنين ديسمبر 29, 2008 1:33 pm

الاستعارة

تصريحية

مكنية

الاستعارة : هى استعمال اللفظ في غير ما وضع له ، لعلاقة المشابهة .
والاستعارة ليست إلا تشيهاً حذف أحد طرفيه الأساسيين (المشبه ، او المشبه به)، فإذا حذفنا المشبه وصرحنا في الكلام بلفظ المشبه به كانت الاستعارة تصريحية ، وإذا حذفنا المشبه به وأبقينا المشبه فقط كانت الاستعارة مكنية.
مثال : الاستعارة التصريحية:
*ـ (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا).
*ـ (الله ولى الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور).
*ـ (متى ننقل إلى قوم رحانا يكونوا في القاء لها طحينا)
مثال : الاستعارة المكنية:
*( بسيف حده يزجى المنايا ورمح صدره الحتف المميت).
*(تطاول حتى قلت ليس بمنقض وليس الذى يرعى النجوم بآيب).
*( فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب ).
الكناية
صفة
موصوف
نسبة

الكناية : لفظ أطلق أريد لازم معناه ، مع جواز إرادة المعنى الأصلى لعدم وجود قرينة تمنع من إرادته.
وتنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه إلى ثلاثة أقسام:
كناية عن صفة ،مثل: قوله تعالى: ( ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك، ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً) . صفة البخل ، وصفة الإسراف والتبذير.
كناية عن موصوف : مثل قوله تعالى) : وحملناه على ذات ألواح ودسر). الموصوف هنا (السفينة).
كناية عن نسبة: كقول رسول الله(ص): (الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة).
· سر جمال الكناية: إنها تثبت الصفة وتثبت الدليل عليها ، أى الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه.

ما نوع الصورة فيما يلى:
1- سكت فغر أعدائى السكوت وظنون لأهلى قد نسيت.
2- خلقت من الحديد أشد قلبا وقد بلى الحديد وما بليت.
3- وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقيت.
4- ولى بيت علا فلك الثريا تخر لعظم هيبته البيوت.
5- كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحابة لا ريث ولاعجل.
6- يكاد يصرعها لولا تشددها إذا تقوم إلى جاراتها الكسل.
7-تسمع للحلى وسواسا إذا انصر ً كما استعان بريح عشرق زجل
8تطاول حت قلت ليس بمنقض وليس الذى يرعى النجوم بآيب
9- على لعمرو نعمة بعد نعمة لوالده ليس بذات عقارب.
10-فهم يتساقون المنية بينهم بأيديهم بيض رقاق المضارب.
11وصدأراح الليل عازب همه تضاعف فيه الحزن من كل جانب
12- أعينى جودا ولا تجمدا ألا تبكيان لصخر الندى؟
13- طويل النجاد رفيع العمـ اد ساد عشيرته أمردا.
14- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى أفضل الكسب أن يحمدا.
15- بيوم كريهة ضربا وطعنا أقر به مواليك العيونا.
16- فأعرضت اليمامة واشمخرت كأسياف بأيدى مصلتينا.
17-بأنا نورد الرايات بيضا ونصدرهن حمرا قد روينا
18- وأيام لنا غر طوال عصينا الملك فيها أن ندينا
19- ورثنا المجد قد علمت معد نطاعن دونه حتى يبينا
20-( خلفت العش الذى فيه درجت ، إلى وكر لم تعرفيه...)
21-( التفقد لمواقع عينه وأنفه...)،( يكن لك ذخراً..).
22-( تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبة..)
23- ( طحنهم الدهر بكلكله ، ومزقهم بتطاوله....).
24- (قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ويحفظوا فروجهم..)
25- ( فإنما أقطع له قطعة من النار).
***************************
* مانوع المحسن البديعى فيما يلى:
1-(بلى الحديد/ وما بليت).......................
2- (إن الركب مرتحل- وداعا أيها الرجل).......
3- (ريث /عجل) ............... ...............
4- (عصائب طير تهتدى بعصائب)...............
5-(جودا / لا تجمدا).............................
6- (لوشك البين أم خنت الأمينا).................
7- (نورد الرايات / نصدرهن حمرا).............
8- (تراخى / غشينا) ، ( سمر / بيض)..........
9- ( على قبيح – أطيب ريح)...................
10- (القناعة – الطاعة).......................
11- (أفشيت سره / لم تأمنى غدره)............
12-(عاش /مات) ، (مات – فات)..............
* ما نوع الأسلوب فيما يلى:
1-( وكيف أنام عن سادات قوم؟ ) .........
2-( وفى الحرب العوان ولدت طفلا).......
3- (ودع هريرة أن لركب مرتحل).........
4-(هل تطيق وداعا أيها الرجل؟ )........ .
5- (غراء فرعاء مصقول عوارضها)......
6- (أعينى جودا ولا تجمدا ألا تبكيان .)...
7- (أبا هند فلا تعجل علينا)...............
11- (أيها الناس ، اسمعوا وعوا..)..
12-(يا أيها الذين آمنوا لاتدخلوابيوتا)
13-(أى بنية)....(لا تعصين له أمرا)

_________________



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kalemat.gid3an.com
 
معلومات بلاغية ، وتدريبات من المنهج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
• كلمـــ الجدعان ــــات • :: الصف الاول الثانوى-
انتقل الى: